(لإضافة تفاصيل)

من مها الدهان ورانيا الجمل وسعيد أزهر

دبي/أبوظبي 13 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - تسعى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لبيع ما لا يقل عن عشرة بالمئة من وحدة توزيع الوقود التابعة لها من خلال طرح عام أولي في أبوظبي، في الوقت الذي تضع فيه الدول الخليجية المزيد من خطط خصخصة أصول قطاع الطاقة في ظل انخفاض أسعار النفط.

ويأتي الكشف عن تفاصيل تتعلق بالإدراج في الوقت الذي تدرس فيه السعودية وسلطنة عمان خصخصة أصول بقطاع الطاقة مع تعرض الإيرادات لضغوط بفعل انخفاض أسعار الخام.

وتعتزم السعودية إدراج خمسة بالمئة من شركتها الوطنية للنفط أرامكو بحلول العام القادم، والذي يقول مسؤولون سعوديون إنه قد يجمع 100 مليار دولار مما يجعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

وعلى مستوى الشركة القابضة، قال سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك في مؤتمر للطاقة إن أدنوك ستظل مملوكة لحكومة أبوظبي.

وقال الجابر إن الطرح العام الأولي لنشاط التوزيع التابع لأدنوك يمثل خطوة مهمة في النهج الجديد للشركة وهو تطور طبيعي لنمو وتوسع النشاط الذي يركز على البيع بالتجزئة.

وتؤكد التصريحات الصادرة عن أدنوك تقرير نشرته رويترز في سبتمبر أيلول قال إن الشركة قد تدرج ما يزيد على عشرة بالمئة من نشاط بيع الوقود بالتجزئة.

ويُنظر إلى التحول في أدنوك أيضا بوصفه جزءا من مسعى للإصلاح الاقتصادي يقوده ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتنتج أدنوك نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا أو ما يمثل نحو ثلاثة بالمئة من الإنتاج العالمي. كما تنتج أيضا ما يزيد على 9.8 مليون قدم مكعبة من الغاز الخام يوميا مما يضعها ضمن أكبر منتجي الطاقة في العالم.

وأدنوك للتوزيع هي الرائدة في مجال توزيع الوقود في الإمارات بحصة سوقية تبلغ نحو 67 بالمئة من حيث عدد محطات التزود بالوقود التي بلغت 360 في نهاية سبتمبر أيلول.

ويتولى سيتي جروب وبنك أبوظبي الأول واتش.اس.بي.سي وبنك ميريل لينش الترتيب العالمي المشترك للطرح وأيضا إدارة الدفاتر بجانب المجموعة المالية هيرميس وجولدمان ساكس ومورجان ستانلي.

ويتولى روتشيلد آند كو دور المستشار المالي.

(الدولار = 3.6730 درهم إماراتي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير هالة قنديل)