واصلت بورصة الكويت صحوتها التي بدأتها منذ مطلع الشهر الجاري، محققة مكاسب إضافية لمؤشراتها، فضلا عن استمرار قفزات السيولة بشكل كبير خاصة على مدار جلسات الأسبوع الحالي.

ومع استمرار تحسن أداء مؤشرات السوق وارتفاع معدلات السيولة، واصلت القيمة الرأسمالية تحقيق المكاسب خلال تعاملات الأسبوع، إذ بلغت المكاسب حسب تقرير كامكو للاستثمار، نحو 720 مليون دينار لتبلغ مكاسب السوق في يوليو الجاري نحو 1.7 مليار دينار، لتستقر القيمة الرأسمالية عند 29.284 مليار دينار.

وبلغت قيمة السيولة المتدفقة لبورصة الكويت بنهاية تعاملات الأسبوع نحو 180 مليون دينار بمتوسط ارتفع لـ 36 مليون دينار يوميا، وذلك مقارنة مع 130 مليون دينار بمتوسط يومي 26 مليون دينار في الاسبوع الماضي، لتبلغ نسبة الارتفاع 37% وسط توقعات باستمرار توجه السيولة نحو الوعاء الاستثماري الأكبر بالكويت.

وشهدت جلسة الاربعاء الماضي أعلى تدفق للسيولة على مدار عام ونصف العام تقريبا، وذلك بتجاوزها 49 مليون دينار، وكان لافتا أن السيولة كانت تتمحور حول الأسهم القيادية المدرجة بالسوق الأول، وفي مقدمتها بيتك والوطني وزين وأجيليتي.

واستحوذ السوق الأول على 82% من إجمالي القيمة، فيما حظي السوق الرئيسي بـ 18% من السيولة، مما يدل على استمرار المحافظ والصناديق الاستثمارية المحلية والأجنبية في استهداف الأسهم القيادية ذات النشاط التشغيلي.

وجاء نشاط البورصة الكويتية خلال تعاملات الأسبوع مرتكزا على ذات العوامل الايجابية التي كانت سببا في بدء النشاط الايجابي بالأسبوع الماضي، وأبرز هذه العوامل ما يلي:

1. اعتبار بورصة الكويت من أفضل بورصات المنطقة على مستوى استقطاب التدفقات الأجنبية كما اشارت شركة هيرمس مؤخرا.

2. عزز نشاط السوق اعلان مؤشر MSCI ضم بورصة الكويت إلى قائمة المراجعة السنوية لتصنيف السوق لعام 2019، علما بأن ممثلي MSCI التقوا اعضاء الإدارة التنفيذية بالبورصة الكويتية خلال الأسبوع، وتناقشوا خلالها حول امكانية الترقية.

3. اقتراب تفعيل ضم بورصة الكويت لمؤشر فوتسي في سبتمبر المقبل.

4. استقرار سعر برميل النفط الكويت أعلى مستوى 70 دولارا للبرميل.

وشهدت إقفالات المؤشرات بنهاية تعاملات الأسبوع ارتفاعات كالتالي:

* ارتفع مؤشر السوق العام 2.6%، محققا 126 نقطة مكاسب، ليرتفع المؤشر إلى 5213 نقطة.

* واصل مؤشر السوق الأول قفزاته ليرتفع 3.2% بنهاية جلسات الأسبوع، محققا 164 نقطة مكاسب ليصل إلى 5344 نقطة.

* حقق مؤشر السوق الرئيسي ارتفاعا 1.1%، وذلك مكاسب بلغت 49 نقطة ليصل إلى 4975 نقطة، وبات قريبا من تخطي مستوى التدشين في ابريل الماضي ليلحق بمؤشر السوق الأول.

© Al Anba 2018