حقق بنك الخليج أرباحاً صافية بقيمة 27 مليون دينار خلال النصف الأول من عام 2018، بزيادة نسبتها 18 في المئة عن الفترة نفسها من 2017. 

وحقق البنك صافي إيرادات من الفوائد بلغ 77 مليون دينار، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018، بزيادة 21 في المئة عن السنة السابقة، بينما بلغت إيراداته التشغيلية 97 مليون دينار بزيادة 8 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2017. 

وبلغت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات وخسائر انخفاض القيمة، 65 مليون دينار، بنمو 8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ إجمالي المخصصات العامة في الميزانية العمومية 220 مليون دينار، أي ما يقارب 36 في المئة من حقوق المساهمين في 30 يونيو 2018، بينما ارتفع إجمالي الموجودات بواقع 4 في المئة، ليبلغ 5.84 مليار دينار، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 600 مليون دينار.

وأعرب رئيس مجلس إدارة البنك، عمر قتيبة الغانم، عن سروره بهذا الأداء القوي لـ«الخليج»، خلال النصف الأول من عام 2018، مشيراً إلى أن النتائج تعكس مدى التقدم الذي يحرزه كل ربع سنة، وتؤكد بأنه على المسار الصحيح من حيث تحقيق النتائج الإيجابية. 

وقال الغانم إن إدراج «الخليج» في مؤشر الأسواق الناشئة (MSCI Frontier Markets Index)، خلال المراجعة السنوية للمؤشر في مايو 2018، سيؤدي إلى استقطاب المستثمرين العالميين، وتعزيز السيولة وجاذبية أسهم البنك للمستثمرين.

النظرة المستقبلية
ولا يزال «الخليج» يحظى بالتقدير على المستوى العالمي لجدارته الائتمانية وقوته المالية، بحيث اصبح مصنفاً في المرتبة «A» من قبل جميع وكالات التصنيف الائتماني الكبرى، مع تعديل نظرته المستقبلية من «مستقرة» إلى «إيجابية» من قبل وكالة «موديز إنفستورز سيرفس» في مايو 2018.

وأعرب الغانم عن اعتزازه برفع «موديز» مرتبة النظرة المستقبلية للبنك، من مستقرة إلى إيجابية، مع تثبيت تصنيفه طويل المدى في المرتبة «A3»، نتيجة للتحسن المستمر في جودة موجوداته.

كما قامت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني العالمية/‏ بتثبيت التصنيف الائتماني للمصدر لـ «الخليج» عند المرتبة «A-» مع نظرة مستقبلية «مستقرة» في يونيو 2018، في حين قامت وكالة «كابيتال إنتليجنس» برفع تصنيفه من المرتبة «BBB+» إلى المرتبة «A-» مع نظرة مستقبلية مستقرة في أبريل 2018. 

وكانت «فيتش» قد قامت في ديسمبر 2017، برفع تصنيف الجدوى المالية للبنك من المرتبة «bb» إلى المرتبة «bb+»، وبتثبيت تصنيفه للمصدر على المدى الطويل عند المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة.

الجوائز التقديرية
وتم اختيار البنك خلال الربع الثاني من عام 2018، كأفضل بنك في الخدمات المصرفية للأفراد في الكويت، من قبل مجلة «ذا بانكر ميدل إيست»، التي تعد أكبر مجلة متخصصة في القطاع المصرفي في المنطقة، للمرة الثالثة على التوالي. 

وجاءت الجائزة تقديراً للأداء المتميز للبنك في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد، ولتلقي الضوء على مدى تفهمه لاحتياجات العملاء، والتزامه بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات لهم.

وشكر الغانم كل من ساهم في تحقيق هذه النتائج القوية، والمساهمين وبنك الكويت المركزي على دعمهم المستمر، والعملاء على ولائهم، مشدداً على التزام «الخليج» بوضعهم في مركز اهتمامه على الدوام.

© Al- Rai 2018