• الفرهود: الشركة تنفذ فرصاً استثمارية صناعية في مجال البتروكيماويات بالكويت
  • القلاف: «الكويتية للمشروعات» الصناعية رصدت 100 مليون دولار لتنفيذ مصنع إنتاج صفائح البولي بروبيلين

أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية عن توقيعها مذكرتي تفاهم مع الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية، وشركة المعادن والصناعات التحويلية لتنفيذ فرصتين استثماريتين في مجال البتروكيماويات بالسوق المحلي.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية محمد الفرهود خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس، إن الفرصة الاستثمارية الأولى تم منحها للشركة الكويتية للمشروعات الصناعية المملوكة لبنك الكويت الصناعي، وذلك لتنفيذ فرصة استثمارية صناعية لبناء مصنع لإنتاج صفائح البولي بروبيلين بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن في السنة مع احتمالية زيادتها إلى 60 ألف طن سنويا.

حيث ستقوم شركة صناعة الكيماويات بتزويد مادة اللقيم والتي بدورها ستقوم ببناء وتشغيل مصنع لإنتاج صفائح البولي بروبيلين والتي تستخدم في تغليف الطعام والأدوية وفي صناعة الأشرطة اللاصقة والملصقات.

ولفت إلى أن الفرصة الثانية من نصيب شركة المعادن والصناعات التحويلية لتنفيذ فرصة استثمارية صناعية لبناء مصنع لإنتاج ألياف البولي بروبيلين بطاقة إنتاجية تبلغ 5 آلاف طن في السنة مع احتمالية زيادتها إلى 10 ألف طن سنويا.

وأضاف «ستقوم شركة صناعة الكيماويات البترولية بتزويد مادة اللقيم الخاصة بالمصنع الذي سيكون مسؤولا عن إنتاج ألياف البولي بروبيلين والتي تستخدم في صناعة أكياس الإسمنت وأكياس الرمل الضخمة وأكياس منتج اليوريا».

وأوضح الفرهود أن هذا التعاون هو ثمرة جهود متواصلة لتنفيذ استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية بتعزيز مشاركة القطاع الخاص المحلي في الصناعة النفطية، حيث قامت المؤسسة بتشكيل عدة فرق بممثلين من المؤسسة وشركاتها التابعة لتحديد قائمة بالفرص الاستثمارية الصناعية المتاحة للقطاع الخاص، حيث تم عقد مؤتمر «المحتوى المحلي في القطاع النفطي» في شهر فبراير 2017 لعرض تلك الفرص على القطاع الخاص، وبناء على اهتمام المستثمرين بالفرص المعروضة، تم تحديد أولويات تنفيذ هذه الفرص، وبناء على ذلك تم طرح الفرص الاستثمارية الصناعية ذات الأولوية في جريدة كويت اليوم، وتم عقد ورشة عمل في شهر ديسمبر 2017 مع عدد من الشركات المحلية التي أبدت رغبتها في الاستثمار.

وذكر أنه تم تقديم ورقة عمل بعنوان «دور القطاع الخاص في المشاريع النفطية» في مؤتمر «استراتيجية تحويل الكويت مركزا لتطوير الصناعات النفطية» في شهر فبراير 2018 تم الحديث فيه عن هذه الفرص، ومن ثم تم تقييم العروض المقدمة من المستثمرين لاختيار أفضل العروض والتي كانت نتيجتها هاتين الفرصتين.

وأشار الفرهود إلى أن الشركة حريصة كل الحرص على دعم برنامج المحتوى المحلي من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مجال البتروكيماويات عن طريق دعم ملكيته في المشاركات المباشرة في مشاريع الشركة داخل الكويت والتي تتميز بأنها ذات طاقة إنتاجية عالمية وتنافسية عالمية.

وبين أن الشركة تستهدف تشجيع وتطوير مشاريع متوسطة الحجم في قطاع المواد الكيميائية والبلاستيك، ناهيك عن تعزيز النمو في قطاع الخدمات (اللوجستية والنقل وغيرها) لدعم أعمال البتروكيماويات في الكويت.

وشدد على أن هذه الفرص هي جزء من عدة فرص قادمة في المستقبل وأن شركة صناعة الكيماويات البترولية سوف تستمر في خلق المزيد من الفرص الاستثمارية الصناعية لدعم القطاع الخاص المحلي.

وأكد الفرهود أن الشركة لديها 11 فرصة استثمارية بالقطاع الخاص المحلي تتراوح حجم الاستثمارات بالفرصة الواحدة ما بين 20 و30 مليون دولار بقيمة إجمالية تناهز 330 مليون دولار.

وبين أن تلك الفرص تستهدف خلق وظائف للمواطنين وتطوير القوى العاملة الكويتية وزيادة الإنفاق المحلي ودعم القطاع الخاص، موضحا أن دور الشركة في تلك الفرص يتركز في تزويدها باللقيم.

من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية جواد القلاف ان الشركة رصدت 100 مليون دولا لتنفيذ مصنع انتاج صفائح البولي بروبيلين، وتم تحديد موقع للمشروع في منطقة الشعيبة الصناعية على مساحة 20 ألف متر مربع، وتقوم الشركة حاليا باعداد الدراسات التفصيلية للمشروع.

من جهته، قال رئيس مجلس الادارة في شركة المعادن والصناعات التحويلية، طارق الموسى، إن الفرصة المخصصة لشركته تستهدف انشاء مصنع في ميناء عبدالله على مساحة من 5 الى 10 آلاف متر، مبينا أن الشركة تقوم حاليا بدراسات جدوى المشروع.

© Al Anba 2018